منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (FAO)

unct-ye-fao-girl-image-2016(الصورة: محمد الظرافي/الأمم المتحدة)

 

تحقيق الأمن الغذائي للجميع يعتبر في صميم جهود منظمة الاغذية والزراعة - لضمان حصول الناس بانتظام على ما يكفي من الأغذية عالية الجودة من اجل حياة صحية. وتتمثل أهدافنا الرئيسية الثلاثة في: القضاء على الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية؛ والقضاء على الفقر، وتحقيق تقدم اقتصادي واجتماعي للجميع؛ والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية واستخدامها، بما في ذلك الأراضي والمياه والهواء والمناخ والموارد الوراثية لصالح الأجيال الحاضرة والمقبلة.

وتشمل الشبكة اللامركزية في المنظمة خمسة مكاتب إقليمية، وتسعة مكاتب إقليمية فرعية، و 80 مكتبا قطريا كاملا (باستثناء المكاتب القطرية والإقليمية الفرعية)، وثلاثة مكاتب تتضمن موظفين وفنيين و ممثليين للمنظمة، و 38 بلدا تغطيها اعتمادات متعددة. وبالإضافة إلى ذلك، يوجد في المنظمة خمسة مكاتب اتصال - وهي بصدد فتح سادس - فضلا عن مكتبين للإعلام متواجدين في البلدان المتقدمة.

منظمة الأغذية والزراعة (منظمة حكومية دولية) تضم 194 دولة عضو، وعضوين منتسبين، ومنظمة عضوة (الاتحاد الأوروبي). منظمة الأغذية والزراعة تعمل في اليمن منذ عام 1990 عندما أصبحت البلاد عضوا في المنظمة. ومنذ ذلك الحين، كانت منظمة الأغذية والزراعة تعمل على أرض الواقع لتوفير الدعم لسبل العيش والمساهمة في تحسين الإنتاج الزراعي والإنتاجية بشكل عام في البلد.وبالرغم من الصراعات القائمة تعمل المنظمة مع السلطات اليمنية ومختلف أصحاب المصلحة لتحقيق الأهداف المحددة في خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وقد استمرت انشطة منظمة الأغذية والزراعة في اليمن رغم تصاعد النزاع الحالي كما تشارك في قيادة مجموعة الامن الغذائي والزارعة في اليمن مع برنامج الأغذية العالمي. وتعتبر المنظمة في وضع مثالي للعمل بشكل وثيق مع جميع الجهات الفاعلة والسلطات، ووكالات الأمم المتحدة الأخرى، والمنظمات غير الحكومية، والمنظمات المجتمعية، ومنظمات المجتمع المدني، والقطاع الخاص في التخطيط، وتلبية الاحتياجات الانسانية ذات الصلة بالأمن الغذائي وسبل العيش الريفية. وتنفذ المنظمة حاليا  انشطة في 13 محافظة من محافظات اليمن ال 22، بما في ذلك المحافظات التسع التي تضم أكبر عدد من الأسر التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي.