الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD)

unct-ye-ifad-girl-image-2016(الصورة: محمد الظرافي/الأمم المتحدة)

 

تم إنشاء الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في عام 1977م كمؤسسة مالية دولية تعمل على حشد الموارد الميسرة الشروط للبرامج التي تؤدي إلى تخفيف الفقر الريفي وتحسين التغذية. بالتالي، فإن الصندوق يتمتع بولاية محددة جداً: لمكافحة الجوع في المناطق الريفية والفقر في البلدان النامية. يتمثل الهدف الرئيسي للصندوق في توفير التمويل المباشر وحشد الموارد الإضافية لبرامج مصممة خصيصاً لتعزيز النهوض الاقتصادي للفقراء في المناطق الريفية، بشكل أساسي من خلال تحسين إنتاجية الأنشطة الزراعية.

يعمل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في اليمن منذ عام 1979م، وحتى الآن، فقد قدم تمويلاً  بإجمالي يبلغ 248 مليون دولار أمريكي إلى 23 برنامج يستفيد منها 771.000 أسرة بشكل مباشر (5.83 مليون نسمة). تم إدماج جميع البرامج في خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

هناك أربعة برامج ومشاريع في اليمن يجري تنفيذها حالياً بتمويل من الصندوق تبلغ قيمته 258.6 مليون دولار أمريكي(شارك في تمويلها الاتحاد الأوروبي وبرنامج مساعدة صغار المزارعين على التكيف مع آثار تغير المناخ والبنك الإسلامي للتنمية ومرفق البيئة العالمية وصندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي والحكومة اليمنية والمستفيدين).

تشمل هذه البرامج والمشاريع: 1) برنامج الفرص الاقتصادية؛ 2) برنامج الاستثمار في قطاع الثروة السمكية، 3) برنامج العمالة في المناطق الريفية، 4) برنامج النمو في المناطق الريفية. تغطي هذه المشاريع المناطق الأكثر فقراً وتهميشاً، وتركز بشكل واضح على خلق الفرص الاقتصادية وفرص العمل للفقراء في المناطق الريفية من خلال تعبئة المجتمع المحلي وتعميم مراعاة المنظور الجنساني وتعزيز جمعيات المنتجين وتحسين إدارة الموارد الطبيعية وتعزيز الاستدامة البيئية وبناء مقومات موارد المجتمع وإنشاء وتطوير سلاسل القيمة.