مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (OHCHR)

unct-ye-ohchr-girl-image-2016(الصورة: نشوان غالب/الأمم المتحدة)

 

تعمل بعثة مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان من أجل حماية حقوق الإنسان لجميع الناس، والمساعدة في تمكين الناس من إدراك حقوقهم ومساعدة المسؤولين في ضمان تطبيق هذه الحقوق. في سبيل أداء مهمتها، تعطي المفوضية الأولوية لمعالجة انتهاكات حقوق الإنسان الأكثر إلحاحاً،  و يشمل ذلك الإنتهاكات الحادة والمزمنة على حد سواء، وخاصة تلك التي تعرض الحياة لخطر وشيك. تركز المفوضية على أولئك الذين هم في خطر وعُرضة لأشكال متعددة من انتهاكات حقوق الإنسان وتعالج بالتساوي إعمال الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بما في ذلك الحق في التنمية.

تم افتتاح المكتب القطري لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في اليمن في عام 2012م، ومنذ ذلك الحين قدم المكتب الدعم لعملية العدالة الانتقالية والمساءلة، ولهياكل سيادة القانون في البلاد. علاوة على ذلك، يعمل مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان مع الحكومة والهيئات التشريعية والمحاكم والمؤسسات الوطنية والمجتمع المدني والمنظمات الإقليمية والدولية، ومنظومة الأمم المتحدة لتطوير وتعزيز القدرات، وخاصة على المستوى الوطني، من أجل حماية حقوق الإنسان وفقا للمعايير الدولية.

في الآونة الأخيرة، ركزت المفوضية جهودها على مراقبة مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي  من أجل تعزيز حماية المدنيين في حالات النزاع وأوضاع ما بعد النزاع وفي سبيل ضمان العدالة والمساءلة.