المنسق المقيم للأمم المتحدة في اليمن (RC)

unct-ye-rco-image-2016(الصورة: الفيلد ستورمي، مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة)

 

المنسق المقيم للأمم المتحدة في اليمن (RC) هو رئيس البعثة الدبلوماسية للأمم المتحدة في اليمن، ورئيس الفريق القطري للوكالات التابعة للأمم المتحدة (UNCT). يعتبر المنسق المقيم للأمم المتحدة، جنباً إلى جنب مع فريق الأمم المتحدة القطري، مسؤولاً عن إعداد السياسات المتعلقة بالمساعدات المشتركة التي تقدمها الأمم المتحدة إلى اليمن.

يهدف المنسق المقيم للأمم المتحدة ومكتبه إلى توحيد جهود وكالات الأمم المتحدة المختلفة لتحسين كفاءة أنشطة الأمم المتحدة في اليمن. إن تنسيق عمليات التنمية يعزز بصورة أقوى الدعم الاستراتيجي للخطط والأولويات الوطنية، ويرفع من كفاءة العمليات، ويقلل من تكاليف المعاملات.

المنسق المقيم للأمم المتحدة في اليمن هو أيضاً منسق الأمم المتحدة للشؤون الانسانية (HC)، ويقوم بتوجيه جهود الاستجابة الإنسانية الشاملة في اليمن. أيضاً، فإنه يشرف على التنسيق بين وكالات الأمم المتحدة والشركاء الآخرين العاملين في مجال تقديم المساعدات الإنسانية، ووضع السياسات، والدعوة الإنسانية، فضلاً عن حشد الموارد اللازمة لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن (YHRP). يخضع منسق الشؤون الإنسانية للمساءلة أمام منسق الاستجابة في حالات الطوارئ في المقام الأول بشأن تسهيل وضمان توفير المساعدات الإنسانية بصورة سريعة وفعالة ومنسقة جيداً للمتضررين من الأزمة الإنسانية في اليمن؛ كما يشرف على مخصصات تمويل صندوق مواجهة الطوارئ (ERF) والصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ (CERF) بدعم من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA).

المنسق المقيم للأمم المتحدة / منسق الأمم المتحدة للشؤون الانسانية الحالي في اليمن هو أيضاً الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (RR)؛ إضافة إلى أنه المسؤول المكلف من الأمم المتحدة (DO) المسؤول عن شؤون أمن موظفي الأمم المتحدة في البلاد، بدعم من إدارة الأمم المتحدة لشؤون السلامة والأمن (UNDSS).