برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat)

unct-ye-un-habitat-meeting-amman-eu-funding-participants-national-governorate-city-selection-imageاجتماع تشاوري نظمه برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) في عمان. (الصورة: برنامج الموئل)

 

برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ، مخول من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة لتعزيز التنمية المستدامة  للبلدات والمدن في المجالات الإجتماعية والبيئية. البرنامج هو حلقة الوصل لجميع مسائل التحضر والمستوطنات البشرية داخل منظومة الأمم المتحدة.

في اليمن ، أطلق برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية  مشروع "المسوحات العاجلة  للمدن والاحياء,  تعافي حضري موجه نحو التنمية في اليمن" ، بتمويل من الاتحاد الأوروبي. يمثل هذا المشروع بداية برنامج  الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في اليمن وقاعدة التخطيط السليم للتعافي وإعادة التأهيل والتعمير في المدن اليمنية وفقاً لمفهوم "إعادة البناء بشكل أفضل". تعتبر مسوحات المدن وسيلة لمعالجة مخاطر ووقائع الأزمات الإنسانية ، ولتخفيف الآثار على الشرائح الأكثر ضعفاً في المجتمع، بما في ذلك النازحين ، وتمكين المتضررين من تحديد مسار مستقبلهم. وهي تمثل أداة لتعزيز الانتعاش وتسهم في تحقيق الاستقرار من خلال تمكين المجتمعات الحضرية وقادتها وأعضائها ، وفي الوقت نفسه توجيه الاستثمارات وبناء القدرات نحو هذا الهدف. بالإضافة إلى ذلك ، سيبدأ بنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية  قريبا في إعادة تأهيل طارئة لمنازل مدمرة في الحديدة.