منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO)

unct-ye-unesco-girl-boy-image-2016(الصورة: محمد الصلوي/الأمم المتحدة)

 

تساهم منظمة اليونسكو في بناء السلام، والقضاء على الفقر والتنمية المستدامة والحوار بين الثقافات من خلال التربية والعلم والثقافة والاتصالات والمعلومات. في الوقت الحاضر، يتكون عمل منظمة اليونسكو في اليمن من بناء القدرات والمساعدة الفنية والتوعية.

تلتزم منظمة اليونسكو بالدفاع عن وتعزيز والحفاظ على التراث الثقافي لليمن، موطن لأربعة مواقع مدرجة على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. أطلقت منظمة اليونسكو خطة عمل للاستجابة الطارئة للحفاظ على التراث الثقافي اليمني، وتعمل حالياً مع الشركاء لتقوم بتعزيز القدرات المحلية لضمان رعاية والحفاظ على التراث التاريخي والثقافي الواسع في البلاد.

تعمل منظمة اليونسكو أيضاً مع الشركاء المحليين والدوليين للأمم المتحدة على تقييم الوضع الحالي لنظام التعليم وتحديد الأولويات ووضع خطة عمل للاستجابة للاحتياجات التعليمية الملحة في اليمن.

تسعى منظمة اليونسكو إلى تعزيز قدرات الصحفيين اليمنيين ودعم تطوير المشهد الإعلامي في البلاد من خلال التوعية والدعم وبناء القدرات. شرعت منظمة اليونسكو في تنظيم ورش عمل حول تطوير وسائل الإعلام والصحافة المصورة؛ وتعمل على وضع خطة عمل لتعزيز حرية التعبير وسلامة الصحفيين وتشجيع وسائل الإعلام كمنبر للسلام والحوار في اليمن.