مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC)

unct-ye-unodc-training-crime-scene-examination-bomb-attack-imageتدريب المكتب على فحص مسرح الجريمة عقب انفجار قنبلة (الصورة: مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة)

 

تُناط بالمكتب ولاية مكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية والاتجار غير المشروع والإرهاب والاتجار بالمخدرات والفساد، ومن ثم فهو يقدّم للدول الأعضاء المساعدة في التصديق على الصكوك الدولية ذات الصلة وفي تنفيذها، وكذلك في وضع قواعد ومعايير جديدة في مجالات مختلفة كنظم العدالة الجنائية والسجون، وغير ذلك.

يندرج برنامج المكتب في اليمن تحت إدارة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في إطار البرنامج الإقليمي للدول العربية لمنع ومكافحة الجريمة والإرهاب والتهديدات الصحية وتعزيز نظم العدالة الجنائية بما يتماشى مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان. حيث يدعم المكتب هذه الجهود من خلال خمسة برامج فرعية هي 1) مكافحة الجريمة المنظمة؛ 2) مكافحة الإرهاب؛ 3) مكافحة الفساد والجرائم المالية؛ 4) العدالة الجنائية ومنع الجريمة، 5) الوقاية من تعاطي المخدرات وعلاج ورعاية اضطرابات تعاطي المخدرات والوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز ورعاية المصابين.

وقد قدم المكتب المساعدة إلى الحكومة اليمنية في وضع استراتيجية مكافحة المخدرات ومنع الجريمة وإصلاح العدالة الجنائية خلال الفترة 2013– 2015، وكذلك الإطار القانوني والمؤسسي لمكافحة الاتجار بالبشر، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الإقليمي الأوثق. وتركز المساعدة التقنية التي يقدمها المكتب حاليا في اليمن في مجال منع الإرهاب على تعزيز تدابير تصدّي العدالة الجنائية الوطنية للتهديدات الإرهابية. وفي هذا الصدد، فإن برامج بناء القدرات التي يضطلع بها المكتب تركز على مواءمة التشريعات الوطنية لمكافحة الإرهاب مع الصكوك القانونية الدولية لمكافحة الإرهاب، وعلى تعزيز قدرات مسؤولي العدالة الجنائية والموظفين المكلفين بإنفاذ القانون على إجراء تحقيقات أكثر فعالية في القضايا المتعلقة بالإرهاب وفي مقاضاة مرتكبيها والبتّ فيها. وسوف يبدأ المكتب قريبا بالعمل مع خفر السواحل اليمني لبناء قدرته على مكافحة الاتجار غير المشروع.