برنامج متطوعي الأمم المتحدة (UNV)

unct-ye-uv-youth-image-2016(الصورة: برنامج متطوعي الأمم المتحدة في اليمن)

 

يساهم برنامج متطوعي الأمم المتحدة في السلام والتنمية من خلال العمل التطوعي في جميع أنحاء العالم.

من مقره في بون – ألمانيا، ينشط برنامج متطوعي الأمم المتحدة في حوالي 130 بلداً. لدى برنامج متطوعي الأمم المتحدة وحدات ميدانية في 86 دولة، ويحظى بالتمثيل في جميع أنحاء العالم عن طريق مكاتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ويقدم تقاريره إلى المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

العمل التطوعي هو وسيلة قوية لإشراك الناس في مواجهة تحديات التنمية، ويمكنه تحويل وتيرة وطبيعة التنمية. العمل التطوعي يفيد كل من المجتمع والمتطوع من خلال تعزيز الثقة والتضامن والمعاملة بالمثل بين المواطنين، ويخلق فرص للمشاركة بشكل هادف.

يدعو برنامج متطوعي الأمم المتحدة إلى الاعتراف بالمتطوعين، والعمل مع الشركاء على إدماج العمل التطوعي في برامج التنمية. على الصعيد العالمي، يقوم برنامج متطوعي الأمم المتحدة بحشد مجموعة متنوعة من المتطوعين، بمن فيهم متطوعي الأمم المتحدة من ذوي الخبرة. يحتضن برنامج متطوعي الأمم المتحدة العمل التطوعي بوصفه عملاً عالمياً وشاملاً، ويقر بتنوع العمل التطوعي وكذلك القيم التي يحافظ عليها: الإرادة الحرة والالتزام والمشاركة والتضامن.

تم تأسيس برنامج متطوعي الأمم المتحدة في اليمن في عام 1971م. شهد برنامج متطوعي الأمم المتحدة نمواً مطرداً بالتزام مشترك مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى مثل المنسق المقيم للأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وصندوق اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأغذية العالمي وبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة / الإيدز وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

يتبنى فريق متطوعي الأمم المتحدة في اليمن ستة محاور شاملة: تأمين الحصول على الخدمات الاجتماعية الأساسية، والنوع الاجتماعي، وقدرة المجتمع على الحد من مخاطر البيئة والكوارث، وبناء السلام، والشباب، وتنمية القدرات الوطنية.