منظمة الصحة العالمية (WHO)

unct-ye-who-staff-distribute-iv-fluids-health-facilities-cholera-imageاستجابة لتفشي وباء الكوليرا، تقوم منظمة الصحة العالمية بتوزيع السوائل الوريدية على المرافق الصحية في المناطق المتضررة (الصورة: صادق الوصابي/ منظمة الصحة العالمية)

 

منظمة الصحة العالمية هي السلطة التوجيهية والتنسيقية في مجال الصحة في إطار منظومة الأمم المتحدة. المنظمة هي المسؤولة عن تأدية الدور القيادي في معالجة المسائل الصحية العالمية وتصميم برامج البحوث الصحية ووضع القواعد والمعايير وتقديم الدعم الفني إلى البلدان ورصد الاتجاهات الصحية وتقييمها.

منذ عام 1953م، قدم مكتب منظمة الصحة العالمية في اليمن الدعم لعمل وزارة الصحة العامة والسكان في مجال تطوير النظم الصحية، والوقاية الصحية وجهود تعزيزها، وإعداد التدخلات بشأن أولويات الصحة العامة الناشئة، وفي مجال الوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية ومكافحتها، فضلاً عن دعم خدمات التحصين وتحسين صحة الأم والطفل. قامت منظمة الصحة العالمية أيضاً بدعم الجهود التي تبذلها الوزارة لمواجهة حالات الكوارث والطوارئ.

على الرغم من تدهور الوضع الأمني ​​منذ شهر مارس 2015م، ساهمت منظمة الصحة العالمية إلى حد كبير في تجديد الإمدادات الطبية بما في ذلك الأدوية المنقذة للحياة الصدمة ومستلزمات إسعاف المصابين والمستلزمات الجراحية؛ وتوفير إمدادات الوقود للمرافق الصحية؛ وسيارات الإسعاف وسلسلة أجهزة تبريد اللقاحات، وإيفاد الجراحين والأطباء المتخصصين، وإنشاء العيادات الطبية المتنقلة، وضمان خدمات المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي في المرافق الصحية، وكذلك للنازحين داخلياً والفئات الضعيفة.