مسابقة اليوم العالمي للتطوع 2018 في صنعاء (5 ديسمبر 2018)

الموضوع:                 المتطوعون بناة المجتمعات الصامدة

نوع النشاط:             مسابقة عبر الإنترنت

الفئة المستهدفة :    الشباب والنساء وجميع فئات المجتمع اليمني

 

يدعوكم برنامج الأمم المتحدة  للمتطوعين في اليمن للمساهمة في اليوم العالمي للتطوع 2018 من خلال إعداد فيديو قصير (1.5  دقيقة كحد أقصى) ، قصة قصيرة / قصة روائية مع صورة (500 كلمة كحد أقصى) ، أو قصيدة ( 300 كلمة كحد أقصى) ، تغطي فيها أحد المواضيع التالية:

 

1.       التطوع  والمجتمعات الصامدة

2.       اذا أنت متطوع في اليمن ، أخبرنا قصتك من فضلك

3.       العمل التطوعي في اليمن

4.       التطوع عبر الإنترنت

5.       المتطوعات من النساء في اليمن

6.       التطوع  والشباب

7.       المتطوعون الذين يدعمون العمل المدني والمنظمات غير الحكومية في اليمن

8.       التطوع المحلي (على سبيل المثال: العمل التطوعي افي القبيلة  أو أي شكل آخر من أشكال التطوع داخل المجتمعات المحلية)

 

كيفية المشاركة

قبل تقديم مساهمتك ، نشجعك على زيارة موقع الأمم المتحدة للمتطوعين ( www.unv.org ) ، وصفحات الفيسبوك و تويتر التابعة للامم المتحدة للمتطوعين في اليمن للحصول على المعلومات الاساسية حول الموضوع الذي ستختاره من القائمة اعلاه. ننصحك ايضا بإلقاء نظرة على تقرير حالة العمل التطوعي العالمي لعام 2018 ( SWVR 2018 ) و التقرير الإقليمي الذي يقدم بعض النتائج المثيرة للاهتمام حول العمل التطوعي في العالم، ويسلط الضوء على التطوع وقدرة المجتمعات المحلية على الصمود (للنسخة العربية يرجى الضغط هنا ). هذا التقرير سوف يساعدك في كيفية ربط عملك التطوعي بالنتائج التي تم التوصل إليها في السياق اليمني. إليك أهم نتائج التقريركالتالي:

 

1.       التطوع المحلي عبارة عن استراتيجية أساسية للقدرة على الصمود، وميزة من مزايا المجتمعات المحلية القادرة على الصمود. يبلغ عدد المتطوعين في الدول العربية حوالي 8.9 مليون متطوع ، أي ما يعادل 8.2٪ من القوى العاملة التطوعية العالمية. وهذا يعني أن هناك إمكانية كبيرة للاستفادة من دعم المتطوعين المحليين في مواجهة تحديات التنمية.

 

2.       التطوع المحلي يمكّن الاستراتيجيات الجماعية لإدارة المخاطر. إن التطوع غير الرسمي ، الذي يحدث مباشرة بين الأشخاص ، أكثر مرونة واستجابة من التطوع  الرسمي المنظم  وكذلك من البرامج الإنسانية  وبرامج التطوير المؤسسي.  83٪ من جميع الأعمال التطوعية تتم بشكل غير رسمي.

 

3.       التطوع مهم  للفئات الأكثر عرضة للمخاطر والمهمشة بشكل خاص لكن تكاليفها ومنافعها لا يتم توزيعها دائما بشكل منصف. ﻋﻟﯽ ﺳﺑﯾل اﻟﻣﺛﺎل، ﻓﻲ اﻟدول اﻟﻌرﺑﯾﺔ ، غالبية اﻟﻧﺳﺎء يقومن في العمل التطوعي غير الرسمي ، يصل نسبتهن ﺣواﻟﻲ 55.4٪ ، واﻟﺗﻲ ﺗﻣﯾل إﻟﯽ أن ﺗﮐون أﻗل منزلة  وتحصل على أﻗل دﻋم في إطﺎر دورها  في الرعاية الاسرية  واﻟﻣﺟﺗﻣﻌﯾﺔ. كما يبين تقرير حالة العمل التطوعي لعام 2018 أن المتطوعين الشباب يشاركون في مواجهة التحديات المجتمعية في كل مكان ، لكنهم غالباً ما يواجهون قيوداً إضافية في الاستفادة الكاملة من مواهبهم.

 

4.       التعاون الفعال مع المتطوعين يحوّل العمل التطوعي من مجرد آلية للتكيف إلى مصدر استراتيجي لدعم قدرة المجتمعات المحلية على الصمود.

 

ثم اتبع الخطوات التالية:

·         قم بإعداد مقطع فيديو أو قصة أو قصيدة في موضوع تختاره انت من القائمة اعلاه، طبقًا للشروط المذكورة؛

·         يمكن يكون العمل  باللغة العربية أو الإنجليزية؛

·         أرسال مساهمتك في موعد أقصاه 30 نوفمبر 2018 ، قبل منتصف الليل بتوقيت صنعاء عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى: unvyemen2018@gmail.com. بالنسبة إلى الملفات الكبيرة ، يرجى تحميلها بالجوجل درايفGoogle Drive ومشاركة الرابط معنا عبر البريد الإلكتروني أعلاه.

·         ذكر الاسم كاملا لصاحب العمل بشكل واضح باللغتين الإنجليزية والعربية كما هو مكتوب في بطاقة الشخصية أو جواز السفر.

·         الشباب الذين ليس لديهم بطاقات شخصية يمكنهم استخدام شهادة الميلاد.

 

ستقوم لجنة تقييم برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين في اليمن باختيار (عدد يصل إلى) 10 أعمال كمتأهلين للتصفيات النهائية ونشرها في صفحتي الفيسبوك  وتويتر التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للمتطوعين في اليمن. سيتم اعطاء الأعمال المتأهلة شهادات تقديرية من برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين في اليمن كافائزون بالمركز الاول.

ستقوم اللجنة أيضا بختيار (عدد يصل إلى) 20 اعمال كافائزين في المرتبة الثانية وسوف يتم نشر اعمالهم في صفحتي الفيسبوك والتوتر التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للمتطوعين في اليمن. سيحصل الفائزون في المركز الثاني شهائد تقديرية  من برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين في اليمن كفائزون بالمركز الثاني.

 سيقوم برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين في اليمن باعلان نتائج المسابقة في اليوم العالمي للتطوع 2018 بتاريخ 5 ديسمبرعبر صفحات الفيسبوك  وتويتر التابعة للامم المتحدة للمتطوعين في اليمن. وسيتم نشر الاعمال الفائزه في مسابقة اليوم العالمي للتطوع 2018 في اليوم التالي من الاحتفال باليوم العالمي للتطوع 2018.

 

من يستطيع المشاركة ؟

أي مواطن يمني عمره 15 سنة أو أكثر مقيم في اليمن . من الممكن أيضا تقديم مساهتك  تحت اسم منظمة غير حكومية أو مجموعة من الأفراد كفريق واحد. يتم استبعاد موظفي الأمم المتحدة من المسابقة ونرحب بالموظّفين من المنظمات غير الحكومية اليمنية  والدولية .

 

إخلاء المسؤولية :

لدى برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين في اليمن  الحق في تغيير أو إلغاء هذه المسابقة دون إشعار مسبق. ويخضع اختيار المتأهلين للمسابقة النهائية  والمركز الثاني الى الشروط المذكورة أعلاه ، وإلى تقييم اللجنة لمدى ملاءمة العمل المقدم للنشر .

 

أعضاء اللجنة سوف تشمل:

1)       ضابط برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين مقره في صنعاء (رئيساً)

2)       متطوع من الأمم المتحدة يعمل مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي صنعاء

3)       متطوع من الأمم المتحدة يعمل مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي صنعاء

4)       متطوع من الأمم المتحدة يعمل مع عيادة الأمم المتحدة في صنعاء

5)       متطوع من الأمم المتحدة يعمل في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عدن

6)       متطوع من الأمم المتحدة يعمل مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عدن

7)       متطوع من الأمم المتحدة يعمل مع مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في عمان

8)       متطوع من الأمم المتحدة يعمل مع صندوق الأمم المتحدة للسكان عدن

9)       متطوع من الأمم المتحدة يعمل مع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في عمان